Contoh Proposal Skripsi Bahasa Arab



دراسة دلالية عن لفظ ذهب  وما يشتق منه و تضمينه التربوي




مقدمة
الفصل الأول : خلفية  البحث
كماهو المعروف، أن القرآن هو كلام الله المنزل على النّبيّ الأخير (محمّدصلّى الله عليه وسلّم) المتعبدبتلاوته المعجز له وروي عنه بطريقة المتواتر والمكتوبة بأول سورة الفاتحة ونهايته بسورة النّاس (رسخان أنوار 2011:31).
وقد أنزل الله القرآن إلى محمّد صلى الله عليه وسلم معجزة له لتعقيد الناس بأنه رسول الله ولتصديق شريعته. وقال قريش شهاب (1997:32). المعجزة هي أمر عاجب وقعت عن النبي حجة ودليل على نبوته التي تحداه للمترددين بإتيان ما مثله وهم لا يأتون به.
الإجاز الذي يتحمل القرآن يشمل على النواحى المختلفة ومنها ناحية اللغة. لغة القرآن تضمن على جمال استعمال اللغة وتملك دورا هاما عند سامعي القرآن والقارئ به في جدب قلوبهم إليه.
إن في القرآن درجة أعلى من ناحية جمال اللغة حتى يعجب الناس كافة مسلمين والمؤمنين وغيرهم بل الكافرون كانوا يعجبونه. وروى مختلف الروايات أن عظماء المشركين يستمعون كثيرا قراءة آيات القرآن ولوكانوا لا يظهرون عجائبهم عنها. وبجانب ذلك، هم يعجبون ويؤمنون إلى ما تضمنه في القرآن بأنه هدى للسعادة في الدنيا والآخرة. (قريش شهاب :1997:23).
والحقيقة أن القرآن معجز بكل ما يتحمله هذا لفظ من معنى فهو معجز في ألفاظه وأسلوبه الحرف الواحد منه في موضعه من الإعجاز في تماسك الجملة والجملة في موضعها من الإعجاز في تماسك الآية. وهو معجز في بيانه ونظمه حيث يجد فيه القارى صورة للحياة. وهو معجز في معانيه التي كشفت الستارعن الحقيقة الإنسانية ورسالتها في الوجود. (مناع القطان : دون السنة : 377).
قد نزل القرآن باللغة العربية كما في قوله تعالى :
إِنآ أَنْزَلْنَاهُ قُرْءَاناًعَرَبِيًّالَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُوْنَ {يوسف – 2:12}
وفي كتاب مختار الأحاديث لسيد أحمد الهاشمي (دون السنة :7) كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول أحبوا العرب لثلاث لأني عربي والقرآن عربيّ وكلام أهل الجنّة في الجنّة عربيّ (رواه الطبراني وغيره).
وكانت اللغة العربية مكانة خاصة لأنها لغة كتاب الله العزيز وبجانب ذلك اللغة العربية هي لغة سنة النبي صلى الله عليه وسلم أو الحديث الشريف. وقال محمد علي الخولي (120:1982) إن للغة العربية مكانة خاصة بين اللغات العامة. كما أن أهمية هذه اللغة تزيد يوما بعد يوم في عصرنا الحاضر. وترجع أهمية اللغة العربية إلى مايالي :
1.    لغة القرآن الكريم
2.   لغة الصلاة
3.    لغة الحديث الشريف
4.    المكانة الإقتصادية للعرب
5.    عدد متكلمي العربي
ومن مظاهرإعجازالقرآن مايبدو في اختيارالكلمات للدلالة على معانيها المقصودة. ومن الكلمات ما اتحد لفظه ويدل على معان كثيرة وسماها فخرالرازي في علم الدلالة بالمشترك (أحمدمختارعمر:1992:210). وفي القرآن كثير من ألفاظ المشترك منها لفظ "ذهب". ولفظ ذهب مذكور في القرآن على   بضعة خمسين مرة. ولهذا اللفظ معان مختلفة. ومنها ماظهرفي الآيات التالية :
مَثَلُـهُـمْ كَـمَثَـلِ الَّـذِي اسْتَوْقَــدَ نَـارًا فَـلَمَّــا أَضَــاءَتْ مَـا حَــوْلَـهُ ذَهَـبَ اللَّهُ بِنُـــورِهِـمْ وَتَـرَكَــهُمْ فِي ظُلُمَـــاتٍ لَّا يُبْصِـرُونَ (البقرة: 17)
يَـا أَيُّهَــا الَّذِيــنَ آمَنُــوا لَا يَحِـلُّ لَـكُمْ أَن تَـرِثُوا النِّسَــاءَ كَـرْهًا ۖ وَلَا تَعْضُلُـوهُـنَّ لِتَـذْهَــبُوا بِـبَعْــضِ مَـا آتَيْتُمُــوهُـنَّ إِلَّا أَن يَـأْتِيـــنَ بِـفَـاحِـشَــةٍ مُّبَـيِّنَــةٍ ۚ وَعَـاشِـرُوهُــنَّ بِـالْمَعْـــرُوفِ ۚ فَـإِن كَرِهْــتُمُوهُــــنَّ فَعَسَـىٰ أَن تَكْرَهُـوا شَيْئًـا وَيَجْعَـلَ اللَّهُ فِيــهِ خَيْـرًا كَثِيـرًا (النساء: 19)
قَـالُــوا يَـا مُـوسَـىٰ إِنَّـا لَـن نَّـدْخُلَهَـــا أَبَـدًا مَّا دَامُـــوا فِـيهَــا ۖ فَــاذْهَبْ أَنـتَ وَرَبُّـكَ فَـقَــاتِلَا إِنَّـا هَاهُنَـــا قَـاعِــدُونَ (المائدة: 24)
الآيات السابقة تشمل استخدام لفظ "ذهب" ومعانيه المختلفة مناسبابسياق الكلام أو المسمى بالمعنى السياقي. لفظ "ذهب" في الآية 17 من سورة البقرة يدل على معنى "التضييع". ولفظ "ذهب" في الآية 19 من سورة النساء يدل على معنى "الأخذ". ولفظ ذهب في الآية 99 من سورة المائدة يدل على معنى "الذهاب".
من المعلوم، أن لغة القرآن لغة العربية. فمن يريد أن يفهم القرآن يجب عليه فهم قواعد لغوية، مثلا لمعرفة العلم النحوي (Sintaksis)، والعلم الصرف (Morfologi)، والعلم الإشتقاق (Pembentukan Kata)، والعلم البلاغة (Retorika).(م.ن.إخوان: 2002:10).
وبالإضافة إلى ذلك، يجب علينا أن ننظر إلى المعاني الواردة في القرآن الكريم في هذه الحالة الحاجة إلى دراسة المعنى، حتى نتمكن من فهم الرسالات السماوية وتعاليم الأساسية الواردة في القرآن الكريم. وفي هذه الحالة التى تدرس المعنى هي دراسة علم الدلالة.( فخرالرازى:2004:4).
إذا نظرنا إلى بعض الكلمات، ثم سنعرف مختلف المعاني في اللغة العربية، وإذا كان علينا أن نولي اهتماما لمعنى الذي يدل إلى اللفظ، ثم سنقوم  إيجاد نوع من المعنى الذي يدل على كلمة واحدة، وهي:
1.    معنى المترادف، هو الألفاظ المفردة الدالة على شيئ واحد باعتبار واحد. ( أحمدمختار عمر: 1992:210 ).
2.   معنى  المتضاض، هو كلمتان أو أكثر معنهابالعكس.
3.    معنى المشترك Poliysemy  بالإنجليزية، هي بعض من نفس الكلمة، سواء بشكل مكتوب  والنطق، ولكن معان مختلفة .( أحمدمختارعمر: 1992:56 ).
و لفظ ذهب هو متنوعة جدا، كما عبر عنها بعض المفسرين كما يلي:
لفظ ذهب في الأصل معنه يعني مضى. وكلمة هنا أفهمها من الإنترنت هي إحتوال الواقع إلى واقع آخر.
أن تضمين لفظ ذهب في التربية مهمّ جدا، لأن في الأية السابعة عشرة من سورة البقرة السابقة، عندما كان الله يعطي الإهداء على الكافرين دفعوه لصفات المنافق في صدرهم، فكان لا يدخلهم وهم في ظلمات لا يبصرون. وعلاقة لفظ ذهب بالتربية، أنّ الطلاب يجب عليهم الإستفادة من المود التي ألقاها المحاضر في التعليم حتى يفهموها فهما حقا وهم في نيران يبصرون.
التربية هي جهد وعي ومنظمة لتحقيق أحوال التعليم والتعلم ليجعل التلاميذ أن يترقوا مواهبهم فعاليا ليملكوا قوّة العبادة والدّينية وضبط النفس  والشخصية والذكاء والأخلاق الكريمة والمهارات التّي تحتاج إليها نفسهم والمجتمع  والأمة والدولة (قانون التربية:20: 2003).
الطالب هو من العناصر البشري في عملية التعليم والتعلم الذي كان له دور في تشكيل الأعمال الموارد البشرية المواحد في مجال البناء.  ولذالك، الطالب الذي هو من العناصر في مجال التعليم يجب عليه أن يستفيد شأنا من شؤون المحاضر حتى يمتلأ إحتاج المجتمع.
ومن البيان السابق، عرفنا أنواع تعريف التربية.ومن عناصر التربية هي الطالب، و لا بد له أن يملك القدرة في التدريس، منها :
1. على الطالب أن يقدرعلى إكرام المحاضر لكي ينفع ما ألقاهه.
2. على الطالب أن يقدر على الإستفادة التي يلقيها المحاضر جيدا.
3. على الطالب أن يقدر على فهم ما ألقاه المحاضر و يطبقه في المجتمع.
وبالنظر إلى المظاهر السابقة، اجتذب الكاتب بالبحث عن الآيات المشتملة على لفظ "ذهب" في القرآن تحت الموضوع : مفهوم ذهب فى القرآن الكريم  (دراسة دلالية عن لفظ ذهب  وما يشتق منه و تضمينه التر بوي )
الفصل الثاني  :  تحقيق البحث
اعتمادا على خلفية البحث السابقة، فتحقيق البحث الذي قرره الكاتب صورة الأسئلة الآتية :
1.           ماهي  المعنى المعجمي من لفظ ذهب فى القرآن ؟
2.           ما هي المعنى  السياقية  من لفظ ذهب فى القرآن ؟
3.           ما تضمينه من مفهوم ذهب فى التربوي ؟
الفصل الثالث  :  أغراض البحث
طبقا بتحقيق البحث السابق يقررالكاتب أغراض البحث كما يلي :
1.           لمعرفة  معنى المعجمي من لفظ ذهب فى القرآن
2.           لمعرفة  معنى السياقية  من لفظ ذهب فى القرآن
3.           لمعرفة  تضمين التربوي من مفهوم ذهب
الفصل الرابع : منافع البحث
وبوجود هذا البحث يرجى أن يطور الكنوز العلمية في جانب لفظ ذهب في القرآن خاصا.
الفصل  الخامس  :  أساس التفكير
إن محور الموضوع في هذا البحث هو البحث عن معنى لفظ "ذهب" في القرآن الكريم. والحديث على المعنى يرتبط بعلم معين يبحث من أحوال المعانى وهو ما يسمى بعلم الدلالة .
علم الدلالة هو العلم الذي يدرس المعنى أو ذلك  الفرع  من علم اللغة الذى يتناول بنظرية المعنى، أوذلك الفرع الذي يدرس الشروط الواجبة توافرها في الرمز حتى يكون قادرا على حمل المعنى (أحمد مختار عمر:11: 1992).
وبمناسبة الحديث عن المعنى، قال فخرالرازى (2003:42) إن في اللغة العربية عدة معان، وهي ما يسمى بالمعنى اللفظى، والمعنى العربى، والمعنى الاصطلاحى. الصلاة مثلا، وهي لغة الدعاء، وأماالصلاة اصطلاحا هي "أقوال وأفعال مفتتحة بالتكبير ومختتمة بالتسليم". والدراسة المعنى لا يستطيع أحد أن يعتمد على المعنى اللفظى أو المعنى السياقي فحسب، بل يعتمد أيضا على جوانب المعنى الآخر لدراسة صحيحا.
وقال أحمد محمد قرار (1992:197) إن الدلالة لا تبحث عن المسائل التي تناسب اللفظ والمعنى فقط، بل يواسع في ناحية كثيرة وواسعة الألفاظ، يعنى من أنواع المعنى. أما مفردات اللغة عند علم الدلالة فينقسم إلى ثلاثة أنواع، هي :
1-          المتباين، وهو أن يدل اللفظ الواحدعلى معنى واحد وهو أكثر اللغة.
2-           المشترك، وهو أن يدل اللفظ الواحد على أكثر من المعنى. فإن كانت دلالة على معنيين غير متضادين فهو مشترك لفظي، أما إذاكانت على معنيين متضادين من باب الأضداد.
3-          المترادف، وهو أن يدل أكثر من اللفظ على معنى واحد.
وكان ابن جنى (157:1956) ينقسم المعنى إلى أربعة أقسام :
1.    المعنى السياق ( Contektual Meaning )، هو معنى الكلمة المفهومة من الهيئة التي كانت عقب عملية اللغة (عبدالكاريم مجاهد: 1968:157). فيمكن التمثيل له بكلمة ( Good ) الإنجيلزية ومثلها كلمة حسن العربية التى تقع في سياقات متنوعة. فإذاوردت وصفا لطبيب مثلا تعنى التوق في الأداء. وإذا  وردت وصفا للمقادير كان معناها الصفاء والنقاوة.
2.   معنى الأصوات (Fonetic Meaning)، هو مفهوم المعنى بتغيير صوت الكلمة. مثلا إذاقلنا "صام" بالصاد معناه (berpuasa) ولكن إذا أخطأنا في الكلام ونقول "سام" بالسين يتغير معناه فصار (Racun). وهذا دليل على تغيّر المعنى بتغيّر الصوت.
3.     معنى الصرف (Morfologic Meaning)، هو مفهوم المعنى بتغير الأوزان والصرف والبناء. كلمة "معلّم" مثلا يدل على معنى المدرس، بخلاف كلمة "متعلّم" التّى تدل على معنى التلميد أو الطالب. المعلّم و المتعلّم كلاهما مختلفات في المعنى ولوكان من أصل واحد وهو "علم".
4.    معنى النحو (Syntaxes Meaning)، هو مفهوم المعنى من ناحية القواعد وجعل منه الجملة المفيدة, لأن الكلمة من حيث تركيب لها وظيفة لبيان المعنى. مثلا عندنا جملتان، الأولى : نصر محمد العبد، الثانية : نصر محمدا العبد. كان المعنى من الجملة الأولى هو "محمد ينصر العبد" لأن لفظ محمد يكون فاعلا و العبد مفعولابه. وكان المعنى من الجملة الثانية هو العبدينصرمحمدا" لأن لفظ العبديكون فاعلا ولفظ محمديكون مفعولابه.
ولذلك، أصبح من الواضح أن المعنى في العربية مفهوم من الإشارة مكتوبا كان أو ملفوظا. ونفهم معاني الكلمة صحيحا بخاصة فهم من الكلمات التي كانت في القرآن الكريم.
فاستخدام السياق لمفهوم لفظ "ذهب" في القرآن الكريم يكون مناسبا في هذا البحث، لأن الأهداف من التحليل السياقي هو طلب المعنى من الكلمة في القرآن مع معرفة السبب له حتى واحدا فواحدا من الكلمات فيه. لوضوح هذه المسألة سيكتبهاالكاتب برسم البيان الأتي :
القرآن الكريم
كلمات ذهب و ما يشتق منها
التحليل الدلالي
المعاني المعجمية
المعاني السياقية
التضمين التربوي من معاني ذهب في القرآن الكريم

الفصل السادس : خطوات البحث
خطوات كماقال جيك حسن بصرى (1998:53) تتكون من : تحديدطريقة البحث، تحديد نوع البيانات، أسلوب جمع البيانات، تحليل البيانات وزاد الآخرون خطوة الاستنتاج.
1 . طريقة البحث
طريقة البحث هي أنشطة استخدمها الباحث في طلب البيانات الصحيحة المناسبة حتى تستفاد للفهم، والكشف، ومعالجهة المشكلة في الفن من الفنون (يايا وتيدى :83: 2008).هذا البحث معياري ولذلك يستخدم الكاتب الطريقة التحليلية.الطريقة التحليلية استخدمها الباحثون كثيرا لأنها فعالة وفعالية ويكون أساسا وكثير الفوائد.
ويستخدم الكتاب أيضاالدلالة السياقية. المراد بالدلالة السياقية هي مفهوم الكلمة من حيث الحالة أو البيئة عقب عملية اللغة (عبدالكريم :1998:157). الحالة هنا هي سياق الكلمة من الآيات القرآنية.
 2 . تحديد البيانات و مصادرها
 المؤلفان البيانات التي تم جمعها في هذه الدراسة هي البيانات الأدب.  بينهم ما يؤخد من نصوص القرآن والتفسير، والكتب المتعلقة دلالات والقواميس وغيرها من الموارد ذات الصلة لهذه الدراسة البحثية.
ب . المصادر الثانوية
 يؤخذ هذا المصدر من عدة أنواع  من الكتب التي تناسب موضوع  مثل اللغة البحوث العلمية والعلوم الدلالة والكتب المتعلقة بالتعليم، فضلا عن غيرهم .
3 . أسلوب جمع البيانات
وفي هذا البحث جمع الكاتب آيات قرآنية واستخدام فيها ألفاظ "ذهب". ونقل يايا وتيدى (2008:79) أن جمع البيانات في البحث النوعي يقام على سبيل تحليل المضمون والمنهاج الوصفي.
4.      تحليل البيانات
تحليل البيانات التي تستعمل في هذه الرسالة بالخطوات الآتية :
1)       تحقيق البيانات وضبطها
2)       تصنيف البيانات على أساس مشكلات البحث
3)       تفسير البيانات على ضوء آراء المفسرين في ألفاظ "ذهب" في القرآن الكريم بالسياق.
4)       شرح التضمين في ألفاظ "ذهب" في القرآن الكريم بالتربية
5)       تقديم نتائج البحث بالتحليل الدلالي
5. الاستنتاج
الاستنتاج هو عملية واعية للحصول على النتائج الموجودة في البحث. ومن المهم أن الاستنتاج من البيانات التي لا تخرج من المحدودات. والاستنتاج من هذا البحث يرام للإجابة عن مشكلات البحث وهي : لمعرفة المعاني المعجمية للفظ "ذهب" في القرآن الكريم، ولمعرفة المعاني السياقية للفظ "ذهب" في القرآن الكريم، ولمعرفة تضمين التربوى للفظ "ذهب" في القرآن الكريم.

المراجع
الدكتور طيب زيد معين-  القاموس  الإندونيسي السياق , كلية الأداب جامعة إندونيسيا,
أحمد مختار عمر – علم الدلالة،1992، دار الفكر :بيروت-لبنان,
الدكتور رمضان عبد التوب، 1997, المدخل إلى علم اللغة ومناهج البحث اللغوي، مكتبه الخانجي : القاهر

Gunawan, Heri,2011 :Dasar-Dasar Metode Research, Azief  Media
Bisri, Cik Hasan,1998Penuntun Penyusunan Rencana Penelitian dan Penulisan Skripsi, Logos:Jakarta
Mahsun, Prof. 2011Metode penelitian Bahasa, Rajawali Pers: Jakarta

0 Response to "Contoh Proposal Skripsi Bahasa Arab"

Post a Comment

Iklan Atas Artikel

Iklan Tengah Artikel 1

Iklan Tengah Artikel 2

Iklan Bawah Artikel